ميادة أشرف .. الصحفية الشجاعة

قُتلت ميادة أشرف ، 23 عامًا ، مراسلة صحيفة الدستور اليومية ، أثناء تغطيتها للاشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهري الإخوان المسلمين في منطقة عين شمس بشرق القاهرة. نشأت الاشتباكات عن مظاهرات على مستوى البلاد قام بها أعضاء وأنصار جماعة الإخوان المسلمين الذين كانوا يحتجون على إعلان قائد الجيش عبد الفتاح السيسي في 26 مارس / آذار أنه سيستقيل من الجيش ويترشح للرئاسة.

وأكدت تقارير الطب الشرعي وشهود عيان آخرون وفاة أشرف جراء إصابته برصاصة في رأسه. وفي مقطع فيديو نشرته قناة مصر العربية ، يظهر الصحفي وهو ينقذه متظاهرون بعيدًا بعد إطلاق النار عليه. وقال عبد القادر إسماعيل المحرر في “الدستور” لقناة الحياة إن سيارات الإسعاف لم تتمكن في البداية من الوصول إلى جثة الصحفي وسط الاشتباكات.

تضمن أحدث تقرير لأشرف من اشتباكات ذلك اليوم وصفًا للإخوان المسلمين على أنهم جماعة إرهابية. تشتهر صحيفة الدستور بانتقادها لجماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة التابع لها. وذكرت التقارير أن أشرف غطى الاحتجاجات السابقة للصحيفة.

وقالت أحلام حسنين ، زميلة أشرف التي كانت معها وقت إطلاق النار ، للموقع الإخباري لحزب الحرية والعدالة إن أشرف أصيب برصاصة في رأسه من ظهره بينما كانوا يركضون مع المتظاهرين من إطلاق النار. وقالت إن إطلاق النار كان يأتي من ورائهم ، حيث كانت الشرطة.

قال مينا نادر ، وهو صحفي مستقل كان حاضرا وقت الهجوم ، على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي ، إن قوات الأمن فتحت النار بشكل عشوائي على المتظاهرين ، الذين لم يكونوا يحملون أسلحة.

 

ونفت الشرطة الاتهامات وقالت إن المتظاهرين مسؤولون عن إطلاق النار على أشرف. تداولت وسائل إعلام داعمة للجيش مقطع فيديو على موقع يوتيوب أظهر ثلاثة متظاهرين يطلقون النار بشكل عشوائي ، بحسب تقارير إخبارية. ورد المتظاهرون بأن الفيديو يظهرهم فقط وهم يحملون خرطوش في أسلحتهم ، ويقولون إنه من غير المرجح أن يخترق ويخرج جمجمة بشرية من مسافة بعيدة.

أمرت النيابة المصرية في وقت لاحق بالقبض على تسعة أشخاص قالوا إنهم مسؤولون عن إطلاق النار ، وفقا لتقارير إخبارية. وقالت الشرطة إن من بين المشتبه بهم المتظاهرين الثلاثة الذين شوهدوا في الفيديو.

بعد سبعة سنوات كاملة من الأحداث أصدرت محكمة مصرية بالسجن المشدد 7 سنوات سجن على حمزة السيد محمود.

Other أحداث ما بعد الانقلاب victims

عادل إبراهيم الحوفي.. نشأ يتيما ومات شهيدا

Event: أحداث ما بعد الانقلاب
المهنة: طالب بالصف الأول الثانوي
السن: 15

إبراهيم سلطان حسان.. طفل قتله النظام

Event: أحداث ما بعد الانقلاب
المهنة: طالب بالمرحلة الإعدادية
السن: 14

محمد أبو طبيخ

Event: أحداث ما بعد الانقلاب
المهنة: مدرس للغة الانجليزية
السن: 39

عبد الرحمن أحمد

Event: أحداث ما بعد الانقلاب
المهنة: طالب في كلية الهندسة
السن: 20

سهيل عمار

Event: أحداث ما بعد الانقلاب
المهنة: مهندس
السن: 35

أحمد عبدو

Event: أحداث ما بعد الانقلاب
المهنة: طالب
السن: 20

أحمد محمد عبد رب النبي

Event: أحداث ما بعد الانقلاب
المهنة: طالب في كلية الحقوق
السن: 20

محمد يسري

Event: أحداث ما بعد الانقلاب
المهنة: مهندس بشركة للمقاولات
السن: 25

محمد رضا

Event: أحداث ما بعد الانقلاب
المهنة: طالب في كلية الهنسة جامعة القاهرة
السن: 19