Event: مذبحة بور سعيد
المهنة: خريج كلية تجارة
السن: 23

محمود محمد عبد الخالق الغندور

محمود الغندور شهيد مذبحة بورسعيد اليتيم
محمود محمد عبد الخالق الغندور الشهير بـ”الشهيد اليتيم” له قصة إنسانية، إذ وُلِدَ في 4 من يونيو/حزيران 1989م، وتُوفيت والدته وهو يدرس في المرحلة الإعدادية، ثم بالمرحلة الثانوية لحق والده بها؛ له آخان هما:أحمد ومصطفى وأختٌ واحدة، شغل نفسه عن آلامه منذ عام 2007م، وعمره 18 عامًا، بالانضمام لـ”رابطة مشجعي النادي الأهلي” القاهري؛ لكنه لم يرتح للأسلوب الروتيني الذي تدار الرابطة به، فأراد إنشاء كيان من مشجعي الأهلي أكثر فعالية؛ فأسس مع 3 من أصدقائه “جروب ألتراس ديفلز”؛ وحاولوا عبره تغيير آلية التشجيع الرياضي لناديه المفضل.
استغل محمود محبة أصدقائه في زيادة أعضاء الجروب و”منتديات كووورة” الشهيرة على مستوى المستوى الرياضي الإلكتروني العربي، وتمتع بحب واحترام زوار الموقع؛ كان يعقد في منزله اجتماعات لتنظيم ما يُسمى بـ”دخلات” مبارايات ناديه، أو كيفية استقبال الجمهور في المدرجات له عند بداية اللعب، ومن أبرز ما نظمه في هذا المجال ما يُسمى بدخلة: “حلق عالي بحريه..يا نسر نادي الوطنية (إشارة إلى شعار الأهلي)”، التي استغرقت لدقيقتين.
قبل الثورة لم يكن يعرف شيئًا عن السياسة والجماعات والأحزاب العاملة بها؛ ولكنه كره الظلم فشارك في الفعاليات الثورية في الإسكندرية من مثل “مسيرة المنشية”؛ وثاني أيام الثورة نزل محاولًا البحث عن طريقة للإفراج عن أصدقائه المعتقلين منذ اليوم السابق؛ واستمر في المشاركة بـ”جمعة الغضب”، و”موقعة الجمل”؛ ورفض الخطاب العاطفي لمبارك قبلها بليلة، وكتب على صفحته على الفيسبوك: “لأجل الشهداء و دماء الجرحى … دول شباب مصر إللي عاوزينا نضيع حقهم، دول الشباب اللي محدش من النظام استرحم على روحهم … دم الشهداء والناس إللي ماتت في رقبة كل مصري”.
كعادته في محاولته السفر خلف الأهلي لتشجيعه خارجيًا كما في بطولة الأمم الإفريقية في تونس، وداخليًا سافر محمود لمحافظة بورسعيد في 2 من فبراير/شباط 2012م؛ وقام بجهده في تأمين دخول أعضاء الجروب للمباراة؛ ولكن عقبها استشهد على يد مجهولين حاولوا التخلاص من قادة الألتراس الذي قام بجهد عقب الثورة غاظ دعاة الظلم، ولذلك جاء استشهاد قرابة 76 من مشجعي “الأهلي”، وقصرتْ “الداخلية” و”المجلس الأعلى العسكري” في حماية المشجعين الزائرين للمدينة.
تأكد استشهاده في المستشفى ببورسعيد فكانت صدمة كبيرة لمحبيه من محبي الأندية المصرية والعربية حتى قامت جروبات رياضية مغربية بتخليد ذكراه في رسم “جرافيتي”. وشُيعِتْ جنازته في اليوم التالي إلى “مقابر المنارة” بالإسكندرية وسط حضور من أعضاء ألتراس والمشجعين.
عالميًا كرمه لاعبو “نادي يوفنتس الإيطالي” بإهداء فانلة عليها شعاره لروحه، بعد علمهم بحبه لناديهم، وحصلت أسرته على فانلة حارس مرمى الفريق “جانلوجي بوفون” بتوقيعه.
داخليًا كرم “جروب الديفلز” شهداء مذبحة بورسعيد بخاصة محمود؛ عبر بناء مسجد الشهداء في “حي العجمي” ليكون صدقة جارية على أرواحهم، بالإضافة لبناء “نصب تذكاري” لهم على كورنيش الإسكندرية، وأيضًا فانلات تشجيعية وأغنية ومسيرات، بالإضافة لتبرع لـ”مستشفى 57357″ الشهير لعلاج سرطان الأطفال بمبلغ كبير على أرواحهم.
وفي 8 من فبراير/شباط2012م وبعد أيام من وفاته أقامت إدارة كلية التجارة حفل عزاء شرفي للشهيد حضره أغلب أساتذة الجامعة.
رابط لمسيرة من جروب الديفلز لتأبين الشهيد:

المصادر:
1ـ محمود الغندور ـ صفحة الشهيد على موسوعة ويكيبيديا.
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%B1
2ـ الشهيد اليتيم – الغندور – عاش ومات للأهلي: نفسي أحس إني باعمل حاجه كويسة للأهلي ـ موقع النادي الأهلي ـ أحمد يحيي 2 من فبراير 2012م.
3ـ اليوم.. كلية تجارة الإسكندرية تقيم عزاء “محمود الغندور” شهيد الألتراس ـ أحمد عبد الباسط ـ موقع حريتنا ـ 8 من فبراير 2012م.
http://www.horytna.net/articles/details.aspx?AID=44870
4ـ موقع أسياد إفريقيا على الفيسبوك.

اسماء شهداء نادى الاهلى 72 مصطفي عصام احد شهداء الاهليالشهيد محمد مصطفي هندسة مدني جامعة القاهرة 19 عامكريم حسام و…

Gepostet von ‎نـــادى الاتـــرس نــــادى الاهــــــلى‎ am Freitag, 13. September 2013

5ـ مواقع أخرى مساندة من مثل:
https://www.christian-dogma.com/t63617