Event: مذبحة رابعة العدوية
المهنة: Journalist
السن: 61

شارك

مايكل دين

مايكل دوجلاس دين، 61 عام، كان يعرف باسم  “مايك” ، كان صحفيًا بريطانيًا ومصورًا يعمل لدى كل من شبكات ITN و CNN و SkyNews. قُتل دين برصاص أحد القناصة أثناء قيامه بتغطية مذبحة رابعة ، والتي قالت لجنة حماية الصحفيين عنها إنها كانت من أكثر أيام مصر عنفاً ضد الصحفيين، ووصفتها منظمة هيومن رايتس ووتش بأنها أكثر الأيام دموية في مصر، ووصفتها جريدة الإندبندنت البريطانية بأنها يوم العار في مصر. 

ولد مايكل دوجلاس دين في عام 1951 في هانوفر بألمانيا والتحق بمدرسة Surbition Grammar School في السبعينيات. التقى مايكل بزوجته دانييلا ، وهي صحفية إيطالية أمريكية، في روما أثناء مشاركتها في رحلة منطاد. تابع دين مهنة الصحافة كتقني صوت ومصور، وعاش مع أسرته التي شملت كل من ابنيه باتريك وبنجامين ، أولاً في العاصمة الأمريكية واشنطن ثم في القدس خلال السنوات الأخيرة. في عام 2012 التحق  بشبكة SkyNews البريطانية وكان ينوى التقاعد التقاعد في غضون عام قبل واقعة قتله، وفقاً لزوجته.

وكان دين أحد الصحفيين الأربعة الذين قتلوا في ذلك اليوم ، وكان الثلاثة صحفيون الآخرون هم: حبيبة أحمد عبد العزيز ، 26 عاماً، وهي صحفية مصرية كانت تعمل في صحيفة “جلف نيوز” الإماراتية، الصحفي أحمد عبد الجواد، ، 25 عاماً، وكان مدير تحرير قناة “الإخوان المسلمون” الفضائية المصرية، ومصعب الشامي الذي كان يعمل مع شبكة “رصد نيوز”