Event: مذبحة سموحة
المهنة: صيدلاني
السن: 26

شارك

عمرو محمد محمد قاسم

كانت آخر كلمات سمعتها زوجة د.عمرو منه هي :”لا تقلقي!”

حدثها هاتفياً ليطمأنها عليه، أثناء مشاركته في مظاهرة سلمية في الاسكندرية، مسقط رأسه وبيت عائلته، وعدها أن يعود بعد قليل إليها وإلى ابنتهم رقية-  9 أشهر- لكنه لم يعد، بعد أن أصابته رصاصة متعمدة من قناص من قوات الأمن، ومنعته من الوفاء بوعده، بعد نصف ساعة، اتصل بها صوت غريب من هاتفه، ليخبرها أن عمرو قُتل.

وفق زوجته أسماء، أصيب عمرو برصاص قناص في مؤخرة الرأس، وتظن الزوجة أن قوات الأمن استهدفته على الأرجح للحيته الكبيرة، ظنًا خاطئًا أنه كان عضوًا في جماعة الإخوان المسلمين.

قالت زوجته في شهادتها لإحدى الجرائد الكندية “لم يكن عضواً في جماعة الإخوان المسلمين ، أو كان منخرطاً معهم سياسياً. إنه حتى لا يذهب عادة للمظاهرات، لكنه شعر بالظلم الفادح الذي يحدث في مصر كان مجرد شخص لم يستطع الصمت.”

التقي د.عمرو بزوجته أسماء في الإسكندرية وتزوجا قبل عامين من قتله، وأنجبا طفلة صغيرة وانتقل إلى كندا، وكان في زيارة للعائلة عند وقوع الأحداث السياسية التي تظاهر من أجل رفضها وقُتل فيها.

تقول أسماء: “عمرو كان حب حياتي، شخص لطيف ، الكريم، كان أفضل زوج، يحب ابنته كثيرا.”

بعد أن علمت أسماء أن عمرو قد أصيب، ذهب والد زوجها وشقيقها ، وكلا الأطباء لأخذ الجثة واستكمال إجراءات الدفن. لم يكن عمرو آخر القتلى، فقد استمرت قوات الأمن في قتل عشرات المتظاهرين في الأيام التالية سواء في القاهرة أو الإسكندرية أو المدن الأخرى.

قالت أسماء لجريدة ستار الكندية “هذه جرائم ضد الإنسانية. يجب أن يعلم الناس بما يحدث” وأخيراً تقول عن ابنتها “أريدها أن تعرف أن والدها كان شجاعًا، لم يكن خائفاً من الوقوف صلباً من أجل ما يؤمن به، لن يكون معها وهي تكبر، لكن مبادئ سوف تكون.”

عمرو قاسم كان واحداً من ثلاثين شخصا قُتلوا في هذا اليوم فيما سمى وقتها “أحداث سموحة”، وثقت

مديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية أسمائهم كالتالي:

  1. رجب السيد أحمد 2. محمد عبد الفتاح عبد العزيز 3. ابراهيم علي أحمد 4. جمال فوزي عبدالحميد 5. أحمد السيد عبد الحي، 6. رجب محمد معوض 7. محمد عبد الرؤوف علي 8. عصام أحمد محمد 9. نصر محمد عبدالله 10. عماد عبدالله عبداللطيف 11. شريف محمود سليمان 12. أحمد محمود شبل 13. أحمد اسامة إمام 14. عمرو محمد محمد قاسم 15. ابراهيم شعبان محمد 16. عصام علي الصاوي 17. محمد بكر رمضان 18. أسامة السيد ابراهيم 19. محمد محمود عباس 20. أحمد شعبان تاج الدين 21. احمد عبدالفتاح المغربي 22. مصطفى فريد محفوظ 23. محمد خميس حبشي 24. وليد محمد طومان 25. إسلام عاطف فؤاد 26. أحمد محمد علي 27. محروس أحمد زغلول 28. مصطفى محمد ابو العزم 29. محمد عبدالرحمن حسن 30. عبدالسلام عبد القادر.