Event: توابع مجزرة فض ميدان رابعة العدوية
المهنة: معلم رياضيات
السن: 44

سيد محمود سيد معتوق

سيد محمود سيد معتوق المعروف بشهيد الكرامة، من مواليد مدينة بني مزار التابعة لمحافظة المنيا جنوبي مصر في عام 1969م، ونشأ في أسرة متوسطة، وتدرج في تعليمه حتى نال بكالوريس كلية التربية بجامعة المنيا شعبة الرياضيات عام 1990م، تنقل بين عدد من القرى ومدينة مجاورة في بداية تعيينه حتى استقر في مسقط رأسه؛ وكانت آخر مدرسة عمل بها: بني مزار الإعدادية للبنات؛ بعد استقراره في حي شرق المحطة من المدينة.
بعد الانقلاب العسكري كان سيد دائم التنقل بين مدينته الجنوبية واعتصام رابعة العدوية مشاركًا بعض أبناء بلدته الاعتراض على عزل الجيش للرئيس المنتخب، وفي شهر رمضان الموافق لعام 2013م قام بالتظاهر أمام مبنى محافظة القاهرة ودار القضاء العالي وغيرهما من الأماكن الحيوية.
يوم مذبحة ميدان رابعة العدوية، الأربعاء 14 من أغسطس/آب 2013م، خرج من بيته رافضًا لنزيف الدماء؛ ووقف عند الجانب الآخر من مركز شرطة بني مزار، تفصله ترعة الإبراهيمية عنه، لكن القناصة الذين انتشروا بأعلى المركز وفوق مأذنة مسجد أبو صيام الشرقي القريب منه كانوا له بالمرصاد.

أُطِلقتْ علىه إحداهما أصابت ذراعه الأيسر، والأخرى دخلت بطنه لتستقر في الحوض؛ تم نقله مباشرة إلى مستشفى بني مزار العام غير البعيد عن مكان الإصابة، وهناك أُجريتْ جراحة عاجلة له في محاولة لإخراج الرصاصتين وإسعافه؛ ولكن بعد أيام أُصيبَ بتلوث في جراحه، بما فيها يده نتيجة عدم نظافة المعدات والأجهزة والفَراش في المستشفى .. نتيجة فساد القائمين عليه.
وفي الثلاثاء التالي ساءت حالته ولفظ أنفاسه الأخيرة نتيجة الرصاص والإهمال الشديد في علاجه، تاركًا أبناء منهم: محمد ومحمود في مراحل التعليم الإعدادي؛ وفي الجمعة 23 من أغسطس/آب من نفس العام طافتْ مسيرة حاشدة مدينته؛ بناء على دعوة تحالف دعم الشرعية، وفعاليتها “جمعة الشهيد” التي عمت مصر يومها. بدأت المسيرة من أمام أحد المساجد التابعة للإخوان في ذلك الحين “سيدنا حمزة” غرب المدينة بمشاركة شباب إلتراس أهلاوي، ندد المشاركون فيها باستشهاد سيد وسبعة من أبناء بني مزار في الأحداث المصاحبة لفض رابعة.
لاحقًا وفي عام 2017م تم هدم مستشفى بني مزار الحكومي كله بعد تعدد حالات تسمم الدم والتراخي به ولم يتم بناء بديل له، رغم خدمته لقرابة المليون شخص، ووزعت خدماته على أماكن مختلفة.
المصادر:
1ـ بمشاركة ألتراس بني مزار تنتفض ضد الانقلاب ـ موقع مصزس نقلا عن الحرية والعدالة في 23 من أغسطس 2013م.
https://www.masress.com/fjp/81151
2ـ صفحة الشهيد على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/people/سيد-معتوق/100006072031756
3ـ مصادر شخصية تعرف الشهيد.
4ـ صفحة مستشفى بني مزار العام تحت المجهر على الفيسبوك.
https://www.facebook.com/pg/BanyMazarHospital/posts/
5ـ مليون مواطن بدون وحدة صحية.. أهالي بني مزار يشكون هدم المستشفى العام ـ صدى البلد ـ 3 من سبتمبر 2019م.
https://akhbarak.net/articles/37442760-مليون-مواطن-بدون-وحدة-صحية-أهالي-بني-مزار?sec=Analysis&src=%D8%B5%D8%AF%D9%89+%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%AF