Event: مظاهرة سلمية ببني سويف بـ6 من أكتوبر 2013م
المهنة: طالبة بالفرقة الثانية في كلية الصيدلة بجامعة بني سويف
السن: 19

شارك

رفيدة محمود سيف

رفيدة محمود سيف كانت مُحفزة لزميلاتها في الفرقة الثانية بكلية الصيدلة في جامعة بني سويف على الأخذ بحق الشهداء وكسر الانقلاب؛ وأيضًا العمل على إعادة الخلافة؛ حملتْ لافتة يوم 6 من أكتوبر/تشرين الأول 2013م عليها عبارة الأديب الراحل مصطفى صادق الرافعي (1880 ـ 1937م): “دموع المظلومين هي في أعينهم دموع .. ولكنها في يد الله صواعق يضرب بها الظالم”؛ فيما كان بيدها قلم أحمر تكتب به على يد زميلاتها في المسيرة، وكان آخر ما كتبت:”فطوبى للغرباء”.
شاركتْ في مسيرة الذكرى الأربعين لنصر أكتوبر التي نظمها تحالف دعم الشرعية ببني سويف حيث كانت تدرس بروحها المثالية، بحسب وصف صديقاتها، وفي شارع الجمهورية وأمام مدرسة الراهبات وقفت في مكان عالٍ فيما أطلقتْ قوات الجيش الرصاص المطاطي ثم الحي، لتُصيبها رصاصة قناص في كتفها الأيسر خرجتْ من جانبها؛ كانت معها أختها الطبيبة سمية فحاولت إيقاف دراجة بخارية لنقلها للمستشفى فرفض بعضهم؛ وبعد حين وافق أحدهم، وظلت الشهيدة تنزف فيما ثلاثة مستشفيات ترفض استقبالها حتى جاء أخوها طبيب (أيضًا) عبد الرحمن ، فنقلها لمستشفى بها زميل له؛ فأُدخلتْ لإجراء جراحة عاجلة أملًا في إسعافها، إلا أن الطبيب محمد الذي أجرى الجراحة خرج ليُهنأ أخاها باستشهادها.
حينما وصل الخبر لأبيها بارك لإخوتها قائلًا بقي خمسة (منهم: عبد الرحمن، آروى، سمية، ونسيبة): “عقبالكم واحد واحد”؛ أما والدتها فلم تبك وإنما صارتْ تواسي المُعزين لها قائلة: “أحمد الله أنه ربط على قلبي وجعلني صابرة .. كلي ثقة بأن الله سيأخذ حق ابنتي وحق كل الشهداء في الدنيا قبل الآخرة ومن حيث لا يحتسبون”.
وُلدتْ الشهيدة في مركز ببا التابع لمحافظة بني سويف بعام 1994م، وسافرتْ مع أبيها وأسرتها للمملكة العربية السعودية، وعادت لتلتحق بمدرسة الحديثة الإعدادية للبنات؛ وكانت مُميزة في إعداد الإذاعة المدرسية، مع حفظها القرآن الكريم كاملًا؛ فيما أدت فريضة الحج قبل استشهادها بعام وكانت دليل الجميع في الخيمة للطاعة والعبادة.
تؤكد والدتها على بساطة سمية الشديدة ودوام نشرها لكتيبات تحض على العمل الصالح؛ بل إنها منذ أن حملها بها شعرتْ بأنها ستكون ابنة مُميزة أو “بألف رجل”، على حد قولها، شاركتْ الشهيدة في برنامج صناع الحياة بخاصة تحت شعار العلم قوة رغبة منها في نهضة الشعب المصري.
آخر ما كتبته على صفحتها بالفيسبوك تمّنتْ فيه الخير لوطنها ونفسها: “اللهم إن كنتُ من أهل جنتك فاكتب لي شهادة ألقاك بها، وارزقني الإخلاص في طلبها؛ ليتني أسمع صوت آخر رصاصة في وطني؛ وإن كانت في جسدي”.
ودعتِ الله قائلة: “يا رب امنحنا القوة والعزم والثبات، وصحح توجهنا وحسَّن نوايانا واجبرنا، فإنّا مكسورون وقونا فإنّا ضعفاء، ولا تكتب علينا فتنة في حياة أو موت وعجل بفرجك ونصرك”.
في اليوم التالي لاستشهادها تم دفنها بعد ذهاب أختها سمّية وأخيها عبد الرحمن للنيابة التي طلبتْ شهادة الوفاة؛ فقامت المستشفى بتشريحها ليتم دفنها في مدينة ببا بعد صلاة العصر.
نظم زملاء الشهيدة وزميلاتها في الجامعة (بخاصة دفعتها) عدة مظاهرات ومسيرات للمطالبة بحقها وأطلقوا عليها “حورية الجنة”، وذلك بداية من 8 من أكتوبر/تشرين الثاني 2013م وجابوا وطافوا يومها في شوارع المدينة، وفي 12 من فبراير/شباط 2015م نظموا ندوة لعرض أبرز أقوالها على جدران الكلية ومنها: “يد الله تعمل في الخفاء فلا تستعجلوها، صعب أن تعيش للا قضية بلا تضحية، إن كنتَ صاحب كرامة”؛ كما استضافوا والدتها للحديث عنها؛ كما نددتْ زميلاتها بخاصة في كلية الصيدلة باستشهادها في 23 من فبراير/شباط 2015م.
المصادر:
1ـ مدونة كلنا الشهيدة رفيدة سيف ـ الخميس 19 من ديسمبر 2013م.
http://elshahida.blogspot.com/2013/12/blog-post_1399.html
2ـ فطوبى للغرباء ـ ومضات من حياة الشهيدة رفيدة سيف ـ فيلم تسجيلي من إعداد شبكة رصد.

3ـ فيديو بلحظة قنص الشهيدة.

لحظة قتل الشهيدة رفيدة سيف حورية مصر و بني سويف

#أعرف_عن_شهيد#رفيدة_سيف#حورية_بني_سويف____ لحظة قتل الشهيدة #رفيدة_سيف _____شهيدة تظاهرات يوم 6 أكتوبر 2013 بمدينة بني سويف في غرة شهر الله الحرام ذي الحجة قتلتها رصاصات الخسة و النذالة#لن_ننسى#القصاص_قادم

Gepostet von ‎الشاعر محمد سيد الريس‎ am Montag, 18. Januar 2016

4ـ فيديو عن الشهيدة باسم:ةكلنا الشهيدة رفيدة سيف.

جزى الله خيراا من قام بهذا العمل .. 🙂

Gepostet von ‎كلنا الشهيده رفيده سيف‎ am Samstag, 19. August 2017

5ـ بالصور.. وقفة ببني سويف وفاء للشهيدة رفيدة ـ بوابة الحرية والعدالة ـ 15 أبريل 2014م.

بالصور.. وقفة ببني سويف وفاء للشهيدة رفيدة

6ـ رفيدة سيف.. شهيدة خيرت نفسها بين الشهادة أو النصر ـ بوابة الحرية والعدالة ـ 06 من أكتوبر 2013م ـ عن موقع مصزس.
https://www.masress.com/fjp/88466
7ـ شقيقة رفيدة : رصاصة اخترقت كتف الشهيدة الأيسر وخرجت من جنبهاـ سولا برس ـ 2013-10-08.
https://www.arabsolaa.net/articles/view/140591.html
8ـ لافتات بآخر كلمات “حورية وطن” بكلية الصيدلة ببني سويف ـ مصر العربية ـ 12 من فبراير 2015م.
https://masralarabia.net/شباب-وجامعات/493527-لافتات-بآخر-كلمات-حورية-وطن-بكلية-الصيدلة-ببني-سويف

9ـ وقفة لطالبات جامعة بني سويف تنديدًا بمقتل “أسد” ـ 23 فبراير 2015م.
https://masralarabia.net/شباب-وجامعات/503603-وقفة-لطالبات-جامعة-بني-سويف-تنديدًا-بمقتل-أسد
10ـ وقفة لطلبة بنى سويف تنديدًا بمقتل “رفيدة سيف” في 6 أكتوبرـ رصد ـ 8 أكتوبر 2013.

وقفة لطلبة بنى سويف تنديدًا بمقتل “رفيدة سيف” في 6 أكتوبر

11ـ ذكرى6 أكتوبر صديقة رفيدة تتحدث عن مقتلها ـ فيديو.

12ـ تعرف على رفيدة سيف شهيدة بني سويف من زميلاتها ـ فيديو.
https://akhbarak.net/videos/300416-تعرف-على-quot-رفيدة-سيف-quot-شهيدة-بنى-سويف-من
13 ـ جانب من كلمات والدة الشهيدة في حفل تكريمها ـ أبريل 2014م ـ فيديو.