مذبحة أبو زعبل

مذبحة عربية الترحيلات

 

في أغسطس / آب الماضي ، خارج أبو زعبل ، قُتل 37 سجينًا محاصرين في مؤخرة شاحنة بالغاز حتى الموت بعد أن احتُجزوا

لمدة ست ساعات في درجات حرارة قريبة من 40 درجة مئوية. يتحدث باتريك كينجسلي إلى الناجين ويكشف لأول مرة عن جانبهم من القصة.

في وقت ما بعد ظهر يوم الأحد 18 أغسطس 2013 ، قدم المخرج المصري الشاب محمد الديب وصيته الأخيرة. كانت وصية غير رسمية. لم يكن بحوزة الديب ورقة يوقع عليها باسمه ولم يكن هناك محام. لقد التفت ببساطة إلى الرجل المقيد بجانبه وحدد الديون التي يجب تسويتها إذا مات ، وماذا سيقول لوالدته عن ظروف وفاته.

كان لدى ديب سبب وجيه للخوف على حياته. كان من بين 45 سجينًا حوصروا في مؤخرة شاحنة شرطة صغيرة شديدة الحرارة كانت متوقفة في الفناء الأمامي لسجن أبو زعبل ، شمال شرق القاهرة. كانوا في الشاحنة لأكثر من ست ساعات. كانت درجة الحرارة في الخارج أكثر من 31 درجة مئوية ، وكان من الممكن أن يكون الداخل أكثر سخونة. لم يكن هناك مكان للوقوف ولم يكن لدى السجناء ما يشربونه تقريبًا. كان البعض قد انتزع قمصانهم المبللة بالعرق وشربوا قطرات الرطوبة. أصبح الكثير الآن فاقدًا للوعي.

كان معظم الرجال داخل تلك الشاحنة من أنصار محمد مرسي ، أول رئيس منتخب لمصر. التسق ديب تماما بمحمد عبد المعبود ، تاجر بذور يبلغ من العمر 43 عامًا وعضو في جماعة الإخوان المسلمين التابعة لمرسي.

بعد أربعة أيام من الاحتجاجات الجماهيرية ضد حكمه الذي استمر لمدة عام ، أطاح الجيش بمرسي والإخوان المسلمين في أوائل يوليو. وردا على ذلك ، نزل عشرات الآلاف من الناس خارج مسجد رابعة العدوية شرق القاهرة للمطالبة بإعادة الرئيس إلى منصبه. في غضون أسبوع ، تحولت المساحة خارج ميدان رابعة العدوية من مفترق طرق فارغ إلى مدينة خيام مترامية الأطراف تضم سوقًا ومستشفى ميدانيًا مؤقتًا. في مركز رابعة كان هناك مسرح يؤم فيه الخطباء الصلاة و يلقون خطابات تزيت من إشعال التحزب الاجتماعي. على أطرافه كان جيش شبيه ب”جيش أبي” من حراس مجهزين تجهيزًا سيئًا ، يرتدون خوذات الصدمات وسترات التايكوندو ، يقفون أمام سلسلة من الجدران المبنية من الحجارة ممزقة من الأرصفة. من خلف هذه الحواجز ، مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ، كانت المسيرات الاحتجاجية تتسلل إلى الأحياء المجاورة ، وتغلق الطرق الرئيسية وتشل معظم المدينة. وأودت الاشتباكات بين الشرطة المسلحة والمتظاهرين بحياة أكثر من 170 شخصا.

 

بالنسبة للإسلاميين ، كانت رابعة واحدة من آخر رموز الحرية المتبقية. لكن بالنسبة للملايين الذين عارضوا مرسي ، كان مخبأ للمتطرفين العنيفين الذين كانوا يحتجزون البلاد كرهينة. أصبحت المواجهة حتمية. يوم الأربعاء 14 أغسطس / آب ، بعد الساعة السادسة صباحاً في وقت ما ، حاصرت الشرطة والجنود المخيم الذي لا يزال يضم آلاف النساء والأطفال. في العملية التي استمرت 12 ساعة بعد ذلك ، قُتل أكثر من 900 متظاهراً بالرصاص ، العديد منهم بنيران القناصة. ردت مجموعة من المتظاهرين المسلحين ، فقتلت تسعة من رجال الشرطة ، بحسب هيومن رايتس ووتش. لكن عددهم كان أقل بكثير. عندما أغلقت الشرطة الشوارع المحيطة بالمخيم ، اعتقلت الآلاف – ليس فقط مناصري مرسي ، ولكن أيضًا عشرات السكان والعمال الذين تم القبض عليهم في المكان الخطأ في الوقت الخطأ.

 

وصل الأستاذ جمال صيام ، الاقتصادي بجامعة القاهرة ، يوم الأحد 18 أغسطس إلى مكتب النائب العام المصري هشام بركات. وكان نجله البكر ، شريف ، قد اعتقل يوم الأربعاء الماضي ، خلال حملة قمع رابعة. أخبر والده رئيس النيابة أنه كان هناك خطأ وأنه بحاجة إلى المساعدة.

 

لم يكن شريف صيام عضوًا في جماعة الإخوان المسلمين التابعة لمرسي ، ولا حتى من أنصار مرسي. وكان شريف قد قال عبر فيسبوك إن الإطاحة بالرئيس لم تكن انقلابًا ، بل ثورة. بالتأكيد ، كان قد زار المخيم في رابعة العدوية مرتين أو ثلاث مرات ، لكنه شارك أيضًا في مسيرات مناهضة لمرسي. عندما اندلعت أنباء فض مخيم رابعة ، قال والده إن شريف نزل لمساعدة الجرحى

على مستوى ما ، تعاطف بركات. أعطى والد شريف رسالة موقعة لتقديمها إلى مسؤولي السجن ، للمساعدة في تسريع معالجة قضية شريف. لكن ما لم يعرفه بركات ولا صيام هو أن الأوان قد فات بالفعل. قبل بضع دقائق ، في مؤخرة سيارة شرطة مكتظة على الجانب الآخر من القاهرة ، قُتل شريف صيام – و 36 شخصًا آخر ، بما في ذلك ديب – بالغاز حتى الموت.

في اليوم التالي ، ظهرت لقطات لـ 37 جثة لدى وصولهم إلى المشرحة الرئيسية في القاهرة. كانت معظم الجثث منتفخة ، وجوههم حمراء أو سوداء. كان وجه ديب من بين القلائل التي لم تكن مميزة. لكن شعر شريف صيام كان منتفخًا وسودًا ، يكاد لا يمكن التعرف عليه.

وسرعان ما تم إلقاء اللوم على ما حدث على السجناء. وقال مسؤولون بالشرطة إن 37 قتلوا قبل فترة وجيزة من تسليمهم إلى الحراس في سجن أبو زعبل ، شمال شرق القاهرة. وبحسب روايتهم ، فإن الأسرى خطفوا شرطيًا فتح الباب لإخراجهم ، مما دفع زملائه إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع داخل الشاحنة لإخضاعهم. وذهبت وسائل الإعلام الحكومية إلى أبعد من ذلك ، حيث زعمت أن مسلحين من الإخوان المسلمين هاجموا الشاحنة في محاولة لتحرير من بداخلها ، ومات السجناء في الاشتباكات التي تلت ذلك.

مهما كانت الحقيقة ، سرعان ما انتقلت دورة الأخبار. في أسبوع من الرعب ، سرعان ما جذبت فظائع أخرى انتباه مصر. في اليوم التالي ، قُتل 25 من مجندي الشرطة بدم بارد في سيناء على أيدي متطرفين إسلاميين غاضبين من عزل مرسي. لا تزال مجازر الثالث من أغسطس 2013 – في رابعة وميدان رمسيس – تهيمن على الرواية الإعلامية ، وكذلك الهجمات الانتقامية التي يقودها الإسلاميون على عشرات الكنائس المسيحية ومراكز الشرطة. وقد حوكم أربعة من رجال الشرطة الخمسة عشر الذين رافقوا الشاحنة بتهمة الإهمال. لكن المحاكمة تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى في كانون الثاني (يناير) – ولا يزال المسؤولون الحكوميون قادرين على الادعاء بأن الوفيات كانت نتيجة استفزاز السجناء.

لكن دون الأخذ في الاعتبار شهادة ناجين الثمانية من الحادث ، ما زال أربعة منهم في السجن ، وكذلك بعض رجال الشرطة الذين نقلوهم إلى السجن. بعد خمسة أشهر ، كشفت شهاداتهم التي تم جمعها لأول مرة عن قصة مختلفة – قصة عن قسوة الشرطة وتغطية لاحقة لم تبدأ يوم الأحد 18 أغسطس ، ولكن في يوم الأربعاء السابق له ، عندما كان السجناء من بين الـ 45 من بين آلاف المعتقلين. داخل وحول مخيم رابعة العدوية.

احتجزت الشرطة شريف في حوالي منتصف النهار على بعد بضعة شوارع من المخيم ، حيث بدأ إطلاق النار قبل ست ساعات. ويظهر في مقطع فيديو التقطه أحد الهواة أنه يرتدي قميصًا أزرق ويقوده الضباط نحو سيارة شرطة ، عندما يهرع ضابط آخر نحو شريف ويسقطه بركلة طائرة على صدره.

مثل الآلاف الآخرين الذين تم اعتقالهم في ذلك اليوم ، فقد اتُهم بمجموعة من التهم الشاملة ، بما في ذلك الانتماء إلى جماعة إرهابية (كما صنفت الدولة فيما بعد جماعة الإخوان المسلمين) ، ومحاولة القتل وحيازة أسلحة فتاكة. من المستحيل معرفة الظروف الدقيقة لاعتقاله ، لكن بالنسبة لعائلته ، فهذه تهم غير معقولة. كان شريف مهندس اتصالات، وحصل على مهنة ثانية كمدرب تنمية بشرية. قبل أربعة أيام من اعتقاله ، أجرى معه التليفزيون مقابلة حول كيفية العثور على السعادة وسط التوتر والاضطراب الذي أحدثه معسكر رابعة في القاهرة.

طبقاً للناجين ، كان شريف صيام واحداً من ثمانية ضحايا على الأقل في مذبحة أبو زعبل كانوا إما معارضين لمرسي أو ليس لهم صلة بإعتصام رابعة. شكري سعد ، من سكان مدينة نصر ، المنطقة المحيطة برابعة ، كان قد اشترى للتو علاجًا لمرض السكري لمدة شهر عندما أوقفته الشرطة. اشتبهوا في أنه يشتري أدوية لمصابين في رابعة. وبحسب ما ورد صرخ سعد وهو يُقذف في شاحنة للشرطة ،”أنا لست من الإخوان المسلمين ، أنا من الحزب الوطني الديمقراطي” حزب الرئيس المخلوع حسني مبارك.

في مكان قريب ، كان طلعت علي يقدم الشاي للجنود ورجال الشرطة خارج الخدمة أثناء استراحة من إخلاء المخيم. قرر صاحب المقهى الإغلاق مبكرًا ، لأن الضباط رفضوا دفع ثمن مشروباتهم ، لذلك بدأ علي في العودة إلى المنزل. قال إن نفس رجال الشرطة الذين خدمهم أوقفوه. يبدو أن علي قال قبل إلقاء القبض عليه أيضًا: “أنا رجل الشاي ، لقد أعطيتك الشاي”.

وسرعان ما انضم إليه محمد رمزي ، بائع خضار من غرب القاهرة جاء إلى مدينة نصر لبيع الخيار. ثم كان هناك أحمد الحمراوي في طريقه لبيع ملابسه في سوق وسط المدينة. تم إيقاف رفيق عبد الغني وهو في طريقه إلى العمل ، ثم تم الإفراج عنه بكفالة – لكنه نُقل إلى أبو زعبل قبل تسليم مبلغ الكفالة. كما تم اعتقال عضو كان يحمل بطاقات من حزب غد الثورة وهو حزب ليبرالي بارز. تحولت مدينة نصر إلى منطقة عسكرية ، وفرض حظر تجول واعتقال كل من يتنقل.

قُبض على محمد عبد المعبود بعيدًا عن المخيم ، بعد عدة ساعات من توقف إطلاق النار ، بينما كان يقود سيارته إلى المنزل. كان في رابعة منذ أن نصبت خيامها لأول مرة في أواخر يونيو. عندما بدأ الحصار ، بقي في مكانه. ردت مجموعة من أنصار مرسي على نيران الجنود ، في محاولة يائسة لصد قوة أمنية كانت تضم قناصين على الأسطح المحيطة وتسببت في خسائر أكبر بكثير من فرقة الدفاع الصغيرة.

يقول عبد المعبود إنه بقي لمساعدة الجرحى. بعد الساعة الثالثة مساءً ، بمجرد أن اشتد إطلاق النار بشكل كبير جدًا على إنقاذ المزيد من الجرحى ، ركض من أجله. في وقت لاحق ، انضم إلى مجموعة من الأصدقاء من مسقط رأسه ، وهي قرية صغيرة تقع على طريق خلفي في دلتا النيل. كانوا قد سمعوا أن صديقًا قد أصيب في الفوضى وكانوا يبحثون عن جثته في مسجد الإيمان ، على بعد بضعة شوارع شرق ما كان مخيم رابعة. كان الهواء هناك ينتشر رائحة من مزيج غريب من أعواد البخور اللحم المتعفن – رائحة سيعتاد عليها عبد المعبود أصدقاؤه بينما يقضون المساء بين الصفوف الطويلة من الجثث، التي بعضها احترق ، ولا يمكن التعرف عليه ، مثل جذوع الأشجار في النار.

على بعد أمتار قليلة ، كان جمال صيام يبحث عن ابنه. قُرب منتصف الليل ، عُرض عليه مقطع فيديو على يوتيوب لشريف وهو يركل من ضابط شرطة. وقالت صيام في وقت لاحق: “لقد سررت للغاية ، رغم أن ما أظهرته كان غير إنساني للغاية”. “على الأقل كان على قيد الحياة”.

عثر عبد المعبود وأصدقاؤه على صديقهم. وضعوا جثته في مؤخرة شاحنة صغيرة وبدأوا بالسيارة إلى منزله في الشرقية – وهي محافظة شمالية تبعد ساعتين عن القاهرة – لحضور جنازته. كان هناك حوالي عشرين منهم متجمعين فوق الجثة ، وشقوا طريقهم عبر الظلام. بعد عشرة أميال من الرحلة ، ظهر في الأفق حاجز تفتيش للجيش أوقفهم لكسر حظر تجول الذي فرض للسيطرة على الاشتباكات العنيفة. وقال عبد المعبود “أخرجنا الجنود وبدأوا في مضايقتنا. “من أين حصلنا على الجثة؟ هل لدينا إذن بدفنه؟”

أخذ الجنود متعلقاتهم وأموالهم واستدعوا الشرطة. بعد ساعة ، أطلقوا سراح معظم القرويين ، لكنهم احتفظوا بخمسة أفراد ، على ما يبدو عشوائياً. كان عبد المعبود واحداً. وكان الطبيب المحلي عبد المنعم آخر. وقال ثالث ، محمد سيد جبل ، وهو صيدلاني يبلغ من العمر 29 عامًا: “قالوا إن هناك مذكرات توقيف بحقنا”. “كان ذلك مفاجئًا ، لأنه لم يشارك أي منا في الشرطة من قبل”.

تم نقل الخمسة إلى شمال شرق القاهرة ، إلى مركز للشرطة في مصر الجديدة ، على بعد بضع مئات من الأمتار من القصر الرئاسي. هناك ، اتُهموا بحمل جثة بدون تصريح والتخريب ، وألقوا في زنزانة مزدحمة مع بزوغ الفجر.

حسين عبد العال ، مسؤول سابق في شركة نفط مصرية يبلغ من العمر 60 عامًا ، كان قد أمضى الليلة في الحجز ، مستلقيًا على ملعب كرة قدم مع آلاف السجناء الآخرين: تم اعتقال العديد من الأشخاص في رابعة وحولها مما أدى إلى نقل المعتقلين. استاد القاهرة مساء الأربعاء ، لحين توفر المساحات بأقسام شرطة المدينة.

كان عبد العال قد وصل إلى ميدان رابعة قبل ساعات قليلة من إخلاء الميدان . كانت هناك شائعات بأن الجنود سيهاجمون إلى المخيم في ذلك الصباح ، وكانت هذه رمزية رابعة لدرجة أنه أراد أن يكون هناك عندما سقط. كما أراد أن يقف إلى جانب ابنه رمزي ، مسؤول الإخوان الذي كان في المخيم منذ البداية.

مع بدء الفض العنيف للاعتصام ، أصيب رمزي برصاص قناص من أعلى مبنى مجاور. يتذكر والده فيما بعد: “كنا بعيدين عن خط المواجهة ، لكن ابني أصيب برصاصة في جبينه ، وخرجت من مؤخرة جمجمته”. نقل أصدقاء رمزي جثمانه إلى مستشفى ميداني أقامته جماعة الإخوان المسلمين في ركن من أركان المخيم. ولكن عندما امتلأ المبنى بالغاز المسيل للدموع ، أجبروا على التحرك وتمكنوا من العثور على سيارة لنقلهم إلى مستشفى خاص

عند بواباتها أوقف ضابط من الجيش السيارة وأمر عبد العال بالخروج. قال في حوار أجرى في نوفمبر 2013: “لقد توسلت إليه أن يسمح لي بالبقاء”. “قلت له:” أنا على استعداد لتقبيل قدميك – فقط دعني أبقى مع ابني “.” بدلاً من ذلك ، تم اعتقاله واقتياده إلى استاد القاهرة ، حيث عاملته الشرطة “كالحيوان” ، وتلكمه وتشتمه. ومصادرة أمواله وهاتفه المحمول

في مكان آخر بالملعب ، التقى شريف صيام بشخص ما زال بحوزته هاتفه ، واستخدمه لنشر مكانه على صفحته على فيسبوك: “من يرى هذا ، أخبر والدي أنني في استاد القاهرة”.

عندما انتهى حظر التجول في صباح اليوم التالي ، شرع جمال صيام في محاولة العثور على محام للمساعدة في تحرير ابنه. كان صيام رجلاً على له اتصالاته – كان يومًا ما مستشارًا لوزارة الزراعة في عهد مبارك – لكن لم يجرؤ أي من أصدقائه على المشاركة. قال صيام: “كان كل محام قلقًا من أن يبدو أنه يساعد الإخوان”. فذهب صيام إلى الملعب بنفسه ، لكن بحلول وقت وصوله صباح الخميس ، كان شريف قد نُقل بالفعل إلى قسم الشرطة في مصر الجديدة.

كانت الزنزانات بطول 3 أمتار فقط ، وكان السجناء مكتظين داخلها. وطبقاً لعبد المعبود ، كان هناك في الأيام الثلاثة التالية ما يصل إلى 38 سجيناً في الغرفة. كان من المستحيل عليهم الاستلقاء جميعًا في وقت واحد للنوم ، لذلك كانوا ينامون في نوبات – نصفهم يقف بينما النصف الآخر ينام. لم يُسمح لهم بالخروج إلا مرتين في اليوم ، ليتم عدهم. وكان آخر من عاد إلى الزنزانة يتعرض للضرب. وقال عبد العال “كنا مثل الغنم بينما كنا نعود ونتعثر وداس بعضنا البعض حتى لا نكون آخر واحد”.

كانت الحرارة خانقة. ذات ليلة خلع معظم الرجال ملابسهم عدا الملابس الداخلية للحفاظ لمواجهة حرارة الجو. وقال عبد المعبود ” عندها خلع شريف قميصه وبدأ في التهوية بها علي من بالزنزانة.”

على الرغم من أن معظمهم كانوا في رابعة ، إلا أن غالبيتهم لا يعرفون بعضهم البعض ، لذلك أمضوا من الخميس إلى الأحد في تبادل قصص الاعتقال. وتذكر الناجون  روح الدعابة التي كان يتمتع بها شريف. قال سيد جبل “كان دائما يمزح – ولكن مجرد نكات فارغة”. “لا محادثات عميقة”.

بعد زيارة ثلاثة مبان مختلفة للشرطة ، قام جمال صيام وعائلته أخيرًا بتتبع شريف إلى مصر الجديدة يوم الجمعة. في البداية أنكرت الشرطة وجوده بالداخل ، لكن بعد أن جادل البعض سُمح لهم برؤيته. لم يتكلم شريف كثيرًا ولم يقل كثيرًا عن كيفية اعتقاله. لكنه انهار بالبكاء بينما عانقه والده.

هدأ شريف عندما عاد والده مساء السبت. قال صيام: “طلب منا أن نحضر له فرشاة أسنان وأدوات النظافة الشخصية”. وطلب منا إحضار الآيس كريم للجميع. كانت آخر مرة يتحدث فيها الاثنان.

حوالي الساعة 6.30 من صباح يوم الأحد 18 أغسطس ، تم تكبيل أيدي 45 سجينًا في أزواج ، عدا محمد عبد المعبود ، الذي تم تكبيله مع رجلين آخرين.

“قلت للضابط: كيف نلبي هناك؟” قال سيد جبل. “قال إن السيارة تكفي لـ 70 شخص ، ودفعنا إلى الداخل”. وقال تقرير مهندس ، بتكليف خاص من المدعين في وقت لاحق ، إن السعة القصوى للشاحنة كانت 24. مع حشر 45 داخلها ، حتى الشرطة أغلقت الباب بصعوبة.

 

ساءت الأمور بمجرد وصولهم إلى الفناء الأمامي للسجن. خلال الرحلة إلى السجن،  كان التنفس سهلاً بما فيه الكفاية: حيث هب نسيم عبر نوافذ الشاحنة الأربعة، مما أدى إلى تهوية. ولكن بمجرد توقف الشاحنة في السجن ، توقف تدفق الهواء وواجه الرجال بداخلها صعوبة في التنفس.

ما حدث بعد ذلك كان موضوع تحقيق قدم فيه أحد حراس الشرطة رواية تؤكد صحة السجناء الناجين. الشرطي المعني ، عبد العزيز ربيعة عبد العزيز ، الذي تُترجم رتبته بشكل فضفاض إلى رقيب ، رفض إجراء مقابلة معه في هذا المقال ؛ لكن شهادته أمام النيابة تم الكشف عنها من قبل محامي الناجين وأكدها مصدران آخران في الشرطة.

وادعى عبد العزيز أن أنابيب التهوية في الشاحنة مكسورة. وقال النقيب عمرو فاروق ، قائد القافلة ، إنه فتش بنفسه نظام التهوية ووجده يعمل.

في الطريق إلى السجن، كانت الأجسام متلاصقة ، وبعضهم معظمهم قادرين على الوقوف بشكل صحيح. قال عبد المعبود: “لو كان هناك مطب ، فكان الجميع يقذفون إلى الأعلى والأسفل”.

ساءت الأمور بمجرد وصولهم إلى الفناء الأمامي للسجن. خلال الرحلة إلى السجن، كان التنفس سهلاً بما فيه الكفاية: هب نسيم عبر نوافذ الشاحنة الأربعة ، مما أدى إلى تهوية. ولكن بمجرد توقف الشاحنة في السجن ، توقف تدفق الهواء وواجه الرجال بداخلها صعوبة في التنفس.

ما حدث بعد ذلك كان موضوع تحقيق قدم فيه أحد حراس الشرطة رواية تؤكد صحة السجناء الناجين. الشرطي المعني ، عبد العزيز ربيعة عبد العزيز ، الذي تُترجم رتبته بشكل فضفاض إلى رقيب ، رفض إجراء مقابلة معه في هذا المقال ؛ لكن شهادته أمام النيابة تم الكشف عنها من قبل محامي الناجين وأكدها مصدران آخران في الشرطة.

وادعى عبد العزيز أن أنابيب التهوية في الشاحنة مكسورة. وقال النقيب عمرو فاروق ، قائد القافلة ، إنه فتش بنفسه نظام التهوية ووجده يعمل.

بلغت درجة الحرارة بالقرب من السجن في ذلك اليوم ذروتها عند 31.1 درجة مئوية. واضطر 45 رجلا في الشاحنة إلى الانتظار حيث تم تسليم أكثر من 600 ممن تم القبض عليهم بالقرب من رابعة إلى أبو زعبل. كان هناك حوالي 15 شاحنة تنتظر في الفناء الأمامي ، واستغرق تفريغ كل واحدة حوالي نصف ساعة: كان لابد من تخصيص وقت لاستقبال تقليدي في السجن – ضرب السجناء أثناء مغادرتهم المركبات (تجربة سيتم وصفها لاحقًا) بالتفصيل من قبل اثنين من الكنديين تم اعتقالهما أيضًا في ذلك الأسبوع). مع وجود الشاحنة القادمة من مصر الجديدة في المرتبة 11 في قائمة الانتظار ، كان السجناء في انتظار طويل.

قال الناجون إن الحرارة أصبحت لا تطاق. كان الناس يقفون على ساق واحدة وملابسهم مبللة بالعرق. قال عبد المعبود: “بدأنا نعاني من نقص الأوكسجين ، وبدأ الناس في الصياح طلباً للمساعدة. بدأنا نطرق على الجدران ، وبدأنا بالصراخ ، لكن لم يجب أحد”.

مع مرور الوقت ، تأثر بشكل خاص حسين عبد العال ، البالغ من العمر 60 عامًا ، وشكري سعد المصاب بداء السكري. قال عبد العال ، الذي خضع لعملية قلب مفتوح منذ عامين ، “شعرت وكأنني على وشك الموت”. “بعد فترة ، رأيت أن سواد عيون [سعد] قد بدأ في التمدد وبدأ يفقد وعيه. وصرخنا أن هناك من يحتضر. قالت الشرطة مرة أخرى بأنهم يريدون أن نموت جميعًا”.

وبحسب الناجين ، بدأ رجال الشرطة في السخرية من السجناء. وقال عبد العال: “قالوا لنا إن علينا أن نلعن الدكتور مرسي حتى نخرج”. “لذلك بدأ الشباب في شتمه. ولكن بعد ذلك [الشرطة] قالوا إننا لا نستطيع المغادرة. ثم قالوا: أطلقوا على أنفسكم أسماء الفتيات. ففعل البعض. ثم قالوا: لا نتحدث مع النساء.”

في أقواله أمام النيابة ، لم يذكر عبد العزيز أن أيًا من رجال الشرطة أهانوا أولئك الموجودين في الشاحنة ، لكنه زعم أن صغار رجال الشرطة الذين يحرسون السيارة طلبوا مرارًا وتكرارًا من الضباط الأربعة – الذين كانوا يشربون الشاي بعيدًا – الإذن بفتح الأبواب الشاحنة. وإعطاء الأسرى المزيد من الماء. وقال عبد العزيز “كل واحد منا ذهب ليخبرهم أن السجناء يريدون الشرب”. رفض الضباط جميع الطلبات باستثناء واحدة: في وقت ما بين الساعة 10 صباحًا و 11 صباحًا ، بعد حوالي أربع ساعات من دفع السجناء إلى الداخل ، تم تزويدهم بالماء.

في البداية ، لم تتمكن الشرطة من فتح الباب لأن الضباط فقدوا المفتاح. وبدلاً من ذلك ، أخذ الملازم أول محمد يحيى قطعة من الخردة المعدنية في الجوار واستخدمها لتحطيم القفل. حتى ذلك الحين ، ظل معظم السجناء بالداخل. فقط عبد العال ، الذي كان يقف بجانب الباب ، سُمح له بالوقوف لفترة وجيزة على الحافة في مؤخرة الشاحنة ورش الماء عليه. ثم تم دفعه إلى الداخل. بينما تركت قوافل أخرى أبواب شاحنتها مفتوحة مرة واحدة داخل جدران السجن ، أغلق رجال شرطة مصر الجديدة الباب المكسور بأصفاد.

زعم الكابتن فاروق أن السجناء قد أطلقوا سراحهم ثلاث مرات ، وهو ادعاء نفاه كل من الناجين وعبد العزيز ، الذي كان في مكان الحادث طوال اليوم باستثناء 10 دقائق استراحة في المرحاض. وقال في النهاية “أخذنا على عاتقنا كحراس إحضار المياه في زجاجات وصبها عبر النوافذ”.

داخل الشاحنة ، في منتصف النهار ، وصل السجناء إلى نقطة الانهيار. كان الكثيرون يعانون من الهذيان ، وكان بعضهم يرسل رسائل لعائلاتهم بتوصية بعضهم البعض. قال سيد جبل: “بدأ الناس يفقدون الوعي ، الواحد تلو الآخر”. “بالطبع ، نزل كبار السن أولاً. وبدأ الآخرون في الضرب بقوة أكثر فأكثر. وفي الخارج واصلوا الضحك وشتم مرسي”.

قال عبد العزيز إنه من الواضح في هذه المرحلة أن الظروف داخل الشاحنة قد تؤدي إلى اختناق السجناء ، لكنه زعم أن الضباط الأربعة ما زالوا يرفضون فتح الباب. صمتت الشاحنة في النهاية. وقد انهار معظم ركابها.

بعد الساعة الواحدة ظهرًا ، سمع السجناء الذين ما زالوا واعين صراخًا في الخارج. وبدا أن الأصوات تقول إن دورهم قد حان للنزول ، وعليهم الاستعداد لتسليم أي أشياء ثمينة متبقية لموظفي السجن. لكن قلة ممن في الداخل استطاعوا الوقوف.

ما حدث بعد ذلك هو موضوع روايتين متضاربتين إلى حد كبير. وقال فاروق ومعظم مرؤوسيه للمحققين إنه عندما فتح الباب بالقوة أخيرًا ، تم سحب الملازم يحيى إلى الداخل واحتجزه السجناء. جلبت الفوضى المزيد من رجال الشرطة من القوافل الأخرى إلى الشاحنة. أصيب عبد العزيز وزميل آخر أثناء محاولة إنقاذ يحيى. في هذه الفوضى ، وفي محاولة لإخضاع السجناء المشاغبين ، أطلق عضو مجهول من إحدى وحدات الشرطة عبوة غاز محمولة – تم إعطاءها للضباط للدفاع عن النفس – من خلال إحدى النوافذ الجانبية. وقال فاروق إن يحيى واثنين آخرين نُقلوا في وقت لاحق إلى المستشفى لتعرضهم للغاز ، بينما تم علاج عبد العزيز من جروح في الوجه.

لكن ، بحسب الناجين وعبد العزيز ، هذه الرواية مفبركة. وقال عبد العزيز للنيابة “لم يحدث”. وزعم أن ضابطا ضربه في وقت لاحق على وجهه ليبدو كما لو كان هناك صراع. قال عبد المعبود: “لنكن منطقيين”. “كنا منهكين للغاية ، لم نتمكن حتى من المشي. انهار معظمنا داخل الشاحنة. تمكن خمسة أو ستة منا فقط من الوقوف. كيف يمكننا ضرب ضابط؟”

لم ترد وزارة الداخلية المصرية على طلبات للتعليق أو لإجراء مقابلات مع الشرطة وموظفي السجون. لكن شهادة عبد العزيز تشير إلى أن السجناء لم يكونوا في أي وضع يسمح لهم بخطف حارس.

من خلال النافذة الخلفية للشاحنة ، لقي رجال الشرطة مشهد مروّع. يتذكر عبد العزيز “كل شخص في الداخل كان متكوماً فوق الآخر”.

وقال الدكتور هشام فرج المتحدث باسم مشرحة الجثث حيث سيتم نقل الضحايا الـ 37 لاحقًا للتشريح ، إن الرجال كانوا لا يزالون على قيد الحياة عندما تم إطلاق الغاز ، حيث تم العثور على آثار غاز سي إس في دماء كل جثة. لقد شكك في أن العلبة الواحدة للدفاع عن النفس تحتوي على ما يكفي لقتل الكثير من الرجال بمفردها ، لكنها كانت ستصبح القشة الأخيرة لمجموعة تعاني بالفعل من الحاجة الشديدة لفترة طويلة إلى الأكسجين.

وقال فرج في شهادته الخطية: “قررنا أن الشرطة [مسؤولة] عن كل هؤلاء الضحايا ، لأنهم قاموا بتحميل السيارة بـ 45 سجينًا ، وهو عدد كبير جدًا ، لأن السيارة يجب ألا تقل أكثر من 24 شخصًا”.. “لذلك كان هناك نقص في الأكسجين ، مما أدى إلى تسريع الوفيات عند استخدام الغاز المسيل للدموع”.

وبدلاً من إغلاق الباب عن قصد ، كان السجناء ببساطة غير قادرين على الحركة. قال الناجون إن معظمهم كانوا فاقدين للوعي ، في حين أن القلة الذين ما زالوا على وشك الوعي كانت أيديهم مقيدة بأشخاص لم يكونوا واعين.

قال عبد العال ، الذي كان لا يزال بالقرب من المخرج ، “حاولت إيقاظ أحدهم بيدي الحرة”. “لكمته ، سامحني الله ، لكنه لم يرد”.

كان عبد المعبود يفقد في وعيه ويستعيده. “بدأ الضابط يسألنا: من وراء الباب؟” لقد تذكر. “لم نتمكن من التعامل مع الوضع ، كنا في حالة غريبة للغاية ، لم نتمكن من التحرك”.

 

تم إحضار رافعة من السجن لفتح الباب بالقوة ، وعندما لم ينفع ذلك ، تم حفر. أخيرًا ، نجح رجال الشرطة في فتح الباب قليلاً. قال عبد العزيز إن يحيى حشر بالداخل ، ثم بدأوا في جر السجناء عبر الفجوة الصغيرة. ثمانية منهم نجوا من الحياة ، وجلدهم خدش بشدة.

قال سيد جبل: “بمجرد أن خرجت وشمت رائحة الهواء النقي ، لم أشعر بأي شيء وسقطت على الأرض”. “ثم بدأوا في ضربنا. كان هناك صفان وضربوني وأنا على الأرض”.

بمجرد إزالة الجثث القريبة من الباب ، تمكنت الشرطة أخيرًا من دخول الشاحنة بأنفسهم. قال عبد العزيز: “وجدت كل الأشخاص بالداخل ملقون فوق بعضهم البعض”. كانت هناك رائحة كريهة – شيء جعله يلهث وهو يساعد في حمل ما يصل إلى 10 جثث أخرى من الشاحنة. بينما كان يحملهم ، ظهر إدراك رهيب له: معظم الرجال المحشورين داخل تلك الشاحنة شديدة الحرارة ماتوا.

قال عبد العزيز “وبعد ذلك ، أصبح العالم فوضويا”.

انتهت شهادة الجارديان

 

***

في 18 مارس 2014، قضت محكمة جنح الخانكة، بالسجن المشدد 10 سنوات على مأمور قسم شرطة مصر الجديدة، والحبس عامًا مع إيقاف التنفيذ (عدم تنفيذ العقوبة) بحق 3 ضباط آخرين بالقسم الذي يقع في دائرته الحادثة.

وفي 7 يونيو 2014، ألغت محكمة جنح مستأنف الخانكة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، الحكم الصادر بحق 4 ضباط شرطة، وقضت ببراءتهم.

وفي 13 أغسطس 2015، قضت محكمة جنح مستأنف الخانكة بتخفيف الحكم على نائب مأمور قسم مصر الجديدة المتهم بقضية “سيارة ترحيلات أبو زعبل” المستأنف إلى 5 سنوات مع الشغل بدلاً من 10 سنوات، وتأييد حكم الحبس سنة مع إيقاف التنفيذ لـ3 ضباط آخرين بقسم شرطة مصر الجديدة وقت الحادث.

 

ضحايا

أحمد الكردي.. نجا من الفض ليُقتل في يوم مولده

Event: مذبحة أبو زعبل
المهنة: موظف بجمعية خدمة المجتمع
السن: 44

إبراهيم الدهشان.. رائد في عمل الخير

Event: مذبحة أبو زعبل
المهنة: موجه أول لغة عربية
السن: 62

شريف جمال صيام

Event: مذبحة أبو زعبل
المهنة: مهندس إتصالات ومدرب تنمية بشرية
السن: 29

محمد عبد المجيد الديب

Event: مذبحة أبو زعبل
المهنة: مخرج ومصور
السن: 27